أخر الأخبار

5 معلومات صادمة عن إياد مدني.. الوزير السعودي الذي سخر من ثلاجة السيسي

قال عن كلامة أنه مزاح من وجهة نظره ولكن اعتبره الحضور واقع ساخر وتطاولًا على الدولة المصرية، هذا ما حدث عندما قال إياد مدني، أمين منظمة التعاون الإسلامي، خلال إلقاءه كلمته الافتتاحية بمؤتمر "الإيسيسكو" في تونس بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني: "هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس، في إشارة إلى حديث سابق للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي".

ظهور إياد مدني على الساحة المصرية

ومن هنا بدأ يظهر أمين منظمة التعاون الإسلامي، على الساحة بالنسبة للمصريين بعد أن انتقده عددًا من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أنه سخر من الدولة المصرية، لأن الرئيس عبدالفتاح السيسي ذكر في مؤتمر الشباب أن ثلاجته استمرت 30 عامًا يوجد به مياه فقط.

ميلاد إياد مدني وتعليمه الجامعي

إياد مدني، أمين منظمة التعاون الإسلامي، ولد في المدينة المنورة بالسعودية في أبريل 1946، ويبلغ من العمر 70 عامًا، تخرج من مدارس المدينة المنورة، وحصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الإنتاج من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنح درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا (IIUM) في مجال العلاقات الدولية.

بدايته مع الإعلام وفتوى التكفير

كانت بدايته في العمل الإعلامي والذي أدى إلى أن صدر ضده فتوى بتكفيره حين كان يشغل منصب مدير عام مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر بسبب نشر إحدى الكاتبات مقالاً عن قوامة الرجل في صحيفة عكاز، لاعتبار مفتي السعودية أن المقال الذي نشره من نواقض الإسلام ويوجب كفرَ وردّةَ من قاله أو اعتقده أو رضي به.

كما اعتبره المحافظون السعوديون بـ "العلماني" الذي تجاوز حـدود السياسة العامة لـلـدولـة بـتـجـاوزه فـي توظيف النساء وظهورهن كمذيعات.

عودته للعمل بعد وفاة مفتي السعودية

احتجب إياد مدني عن العمل الإعلامي والظهور وحُجب عن بعض المناصب، واكتفى بعضوية بعض القطاعات التجارية والاقتصادية في شركات وبنوك كبرى، وبعد وفاة ابن باز، المفتي الذي صدر القرار ضده، تمّ تعيينه وزيرا للحج لدورة وزارية واحدة، قبل أن يبادل حقيبة الحجّ بحقيبة وزارة الثقافة والإعلام مع فؤاد الفارسي في العام 2003.

الأكثر تولية للمناصب القيادية بالسعودية

ويعتبر "مدني" من الشخصيات التي تولت عدة مناصب وزارية في السعودية، من بينها وزارة الحج و وزارة الثقافة و الاعلام، وهو نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز، ومن بين المناصب التي تولاها وهي أغلبها قيادية، مدير عام مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، عضو مجلس إدارة الشركة الوطنية الموحدة لتوزيع الصحف، عضو مجلس إدارة مصلحة المياه والصرف الصحي في المدينة المنورة، عضو مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي.

تعيينه أمينًا لمنظمة التعاون الإسلامي

تدرج "مدني" في المناصب القيادية، حتى عين أمينًا عامَا لثاني أكبر منظمة على مستوى العالم بعد هيئة الأمم المتحدة، وهي منظمة التعاون الإسلامي، ليصبح قائدا لخطاب 57 دولة إسلامية بهدف نشر التسامح، وتلك المناصب صنفت بصحاب الأفكار الليبرالية والإسلامية وكذلك علمانيًا، على الرغم إنه رجل وسطي.

اعتذار "مدني" للرئيس عبدالفتاح السيسي

ومنذ دقائق، قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني، بإن عبارات التندر التي ساقها أمام مؤتمر وزراء التعليم في تونس، كانت على سبيل المزاح والدعابة ولم يقصد الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحسب ما نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية.

وأوضح مدني في بيان صحفي، أنه يحترم السيسي الذي يكن له تقديرا كبيرا كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة.

وقال: إن رئاسة مصر لمنظمة التعاون الإسلامي في الفترة السابقة أتاحت لي فرصة لقاء فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي مرات عدة، إذ استمعت إلى رؤيته الثاقبة حول تعزيز العمل الإسلامي المشترك والتضامن الاسلامي.

وأشاد مدني بالحوار الهادف والشفاف الذي أجراه "فخامة" الرئيس السيسي مع الشباب المصري، وذكر بأنه يمثل نهجا متفردا في لقاء القيادة بالشباب للتفاكر حول قضايا الوطن وذلك في إطار الاهتمام بالشباب لأنهم قادة المستقبل، لافتاً إلى أن رؤية الرئيس السيسي في هذا الصدد تتوافق مع خطط المنظمة التي تضع قضايا الشباب في أولوية أجندتها.
5 معلومات صادمة عن إياد مدني.. الوزير السعودي الذي سخر من ثلاجة السيسي
« PREV
NEXT »

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق