أخر الأخبار

3 أحداث خطيرة جدا منتظرة في القاهرة يوم الأحد 9 أكتوبر 2016

حذرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، رعاياها في مصر من التواجد في مناطق التجمعات أو الأماكن المزدحمة في الميادين العامة وصالات الموسيقى، والمسارح، والمتاحف والمولات التجارية، وملاعب كرة القدم في القاهرة يوم الأحد القادم الموافق التاسع من أكتوبر، لوجود مخاوف أمنية ملحة في ذلك اليوم.

أما الحكومة الكندية، فأصدرت بيانًا تحذر فيه مواطنيها من السفر إلى مصر لغير الضرورة، مشيرة إلى أن الوضع الأمني في مصر لا يمكن التنبؤ به.

يأتي يوم الأحد القادم ليشهد الذكرى السنوية لأحداث ماسبيرو والتي أفضت إلى مقتل ما يتراوح بين 24 إلى 35 شخصًا أغلبهم من الأقباط، والذي حاولت فيه بعض القوي السياسية التابعة لاتحاد شباب ماسبيرو، وجمعية شباب ماسبيرو إجراء وقفة سلمية بالشموع لأحياء ذكري شهداء ماسبيرو في هذا اليوم إلا أن وزارة الداخلية رفضت التصريح لهم بذلك، وفقًا لبيان رسمي من اتحاد شباب ماسبيرو.

وتحاول القوي السياسية القبطية إحياء ذكرى، هذا اليوم لكنها لم تعلن عن أية خطوات فعلية، أو أي تحركات لها، في حين أكد "رامي كامل" رئيس جمعية شباب ماسبيرو، أنهم مازالو يفكرون ماذا سيفعلون لإحياء ذكرى هذا اليوم تخليدًا للشهداء، مشيرًا إلى أن هناك تعسف من وزارة الداخلية ضدهم ورفضهم للتصريح بوقفه سلمية لهم.

ويشير رئيس جمعية شباب ماسبيرو لـمصراوي، إلى أنه في كل ذكري لأحداث ماسبيرو لم يكن هناك أي مصادمات، ولن يكون في ذكري هذا العام، لكنه سيكون هناك "مفاجأه غير متوقعة" لإحياء الذكري، وأنهم مازالوا يتشاورن بشأنها، مشددا أن كل ما سيقومون به سيكون في إطار سلمي.

على جانب آخر، خرجت العديد من الدعوات السلمية علي مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص النزول بشكل سلمي، وإحياء ذكرى أحداث ماسبيرو وتخليد ذكري الشهداء.

قضية تنظيم أجناد مصر

ضمن الأحداث المقررة يوم الأحد المقبل، أن تنظر محكمة جنايات الجيزة محاكمة 42 متهمًا فى القضية المعروفة إعلاميًا بتنظيم أجناد مصر الإرهابى لسماع باقى الشهود، وذلك برئاسة المستشار معتز خفاجى وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار.

ومن المتوقع أن يشهد محيط المحكمة انتشارًا كثيًفا لقوات الشرطة داخل وخارج مبنى المحكمة لضمان حسن وسلامة سير وقائع المحاكمة.

قضية كتائب حلوان

هذا في الوقت الذي تنظر فيه أيضًا محكمة جنايات القاهرة محاكمة 215 متهما من عناصر جماعة الإخوان في قضية تشكيل مجموعات مسلحة باسم كتائب حلوان لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة.

وتستمع المحكمة برئاسة المستشار فتحى البيومى وعضوية المستشارين أسامة عبد الظاهر والدكتور خالد الهادي لشهادة الشهود.

ومن المنتظر أيضا أن تشهد المحكمة تأمين كبير من قوات الأمن وخاصة أثناء نقل المتهمين من محبسهم إلي مكان المحاكمة، وتأمين محيط المحكمة بعدد وافر من أفراد من القوات الأمن.

الأمن: جاهزين للخارجين علي القانون

على جانب الأمني، قال مصدر أمني بوزارة الداخلية، إن الوزارة لم توافق علي أي طلبات بخصوص أي وقفات أو تظاهرات بخصوص أي أحداث أو تجاه هذا اليوم.

وأشار المصدر لمصراوي، إلى أنه لا يوجد أي مظاهرات في يوم 9 أكتوبر القادم، مطالبًا الجميع بالالتزام والحفاظ علي الامن العام للبلاد، وأن الرجال الأمن متواجدون في الشارع المصري، وأمام المنشآت العامة والهامة وذلك من ضمن الاجراءات التأمينية لذكري أحداث ماسبيرو ولضمان آمن المواطنين والمنشئآت.

وأشار المصدر الأمني - الذي رفض نشر اسمه- إن قوات الشرطة تنتشر في مختلف أنحاء الجمهورية، وسط حالة من اليقظة التامة والجاهزية، للتصدي للخارجين عن القانون، وذلك ردًا على تحذير السفارة الأمريكية بالقاهرة لرعاياها مما وصفته بـ"مخاوف أمنية ملحة يوم الأحد المقبل".
المصدر : مصراوي
3 أحداث خطيرة جدا منتظرة في القاهرة يوم الأحد 9 أكتوبر 2016
« PREV
NEXT »

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق