أخر الأخبار

حقيقة ما تفعله الحلبة في جسم الإنسان، اتحداك ألا تشرب الحلبة بعد الآن


صرح عالم إنجليزي يدعى كليبر: “أنه لو وضعت كافة الأدوية في كفة ميزان، وفي الكفة المقابلة وضعنا الحلبة، ترجع كفة الحلبة” مشيرا إلى أنها الناس فوائدها لربما دفعوا وزنها ذهبا.

فالقيمة الغذائية للحلبة جعلتها تستخدم في معالجة العديد من الأمراض، فضلا عن فوائدها التجميلية، ويتم زراعتها في كلا من الهند وشمال أفريقيا ودول الشرق المتوسط.

ونبتة الحلبة هي غنية بالمعادن فهي تحتوي على النحاس والبوتاسيوم والكاسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك والمغنسيوم والفيتامينات والمغذيات النباتية، بالإضافة للألياف الغذائية سهلة الذوبان، كما أنهت تحتوي على السكريات الغير نشوية.

أيضا تحتوي على فيتامين A وفيتامين B ومنها الثيامين والبيريدوكسين B6 وحمض الفوليك والنياسين.

ويستخدم البعض الحلبة في الطهي، ومن أشهر أنواع العلاجات التي يتم اعتماد الحلبة فيها هي علاج الدمامل، ومرض السكري، والسل وأمراض الإلتهابات.

ومؤخرا يلجأ الطب الحديث لاستخدام الحلبة في علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكل المعدة، وعلاج الإمساك وفقدان الشهية، كما أنها ينصح بها لخفض مستوى الكوليسترول والدهون في الدم، وأيضا لعلاج تقرحات الفم والشفاه.

كما أنها علاج معروف لمرضى السعال المزمن والشعب الهوائية، وخفض مستوى السكر في الدم، وثبت استخدامها أيضا في علاج الصلع، وإلتهاب الأنسجة الخلوية، ومرض الكلى، وللوقاية من مرض السرطان، ومشكلات ضعف الإنتصاب، وتستخدم للنساء حديثي الولادة لإفراز حليب الثدي.

ليس هذا فحسب، فالبعض يستخدم الحلبة لعمل ضمادات خاصة بتطبيقها على الجلد لعلاج إلتهابات وآلام العضلات، أو آلام وتورمات الغدد الليمفاوية، وآلام النقرس، أو تقرحات الجلد والإكزيما، وتستخدم بذورها أيضا لطرد الحشرات، وعلف الحيوانات.

أما في التجميل، فتدخل الحلبة في صناعة بعض المستحضرات والصابون، بالإضافة لدخولها في بعض الأدوية لتغيير مذاقها وتحسين رائحتها.

أما عن الجرعات التي ينصح بتناولها، فلا عدد معين من الأكواب، إلا أنه ينصح بعد الإسراف في تناول أي شئ أو تناول جرعات بشكل كبير منها.

وبالرغم من كل ذلك يحذر على النساء الحوامل تناول الحلبة، وذلك لأنها لها آثار منشطة ومنبهة للرحم، قد تسبب خطر الإجهاض أو إحتمالية الولادة المبكرة.

أيضا مرضى الكسري، فهي تؤثر على مستوى السكر في الدم، فتناولها بإفراط يؤدي إلى هبوط حاد في نسبة السكر في الدم، كما ينبغي تجنب تناولها بجانب الأدوية.

المصدر: ويب طب, روسيا اليوم
حقيقة ما تفعله الحلبة في جسم الإنسان، اتحداك ألا تشرب الحلبة بعد الآن
« PREV
NEXT »

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق