أخر الأخبار

أهمية النوم على الجانب الايسر صحيا - من وجهة نظر علمية -

مدة الاستغراق فى النوم ضرورية للغاية على الصحة العقلية والجسدية لكن الدراسات أثبتت ان وضعية النوم من اهم عوامل الصحة المثالية . فعلى وجه الخصوص اثبتت الابحاث على بعض الناس ان النوم على الجانب الايسر قد يكون تذكرة الصحة الجيدة و النوم الافضل . تنسب هذه النظرية الى الايوريفادا ( وهى قبيلة من اصول هندية تهتم بالصحة و الطب الشمولي ) 

و حان الان وقت السؤال المهم لماذا كل هذا الجدل حول النوم على الجانب الايسر ؟ ثبت ان النوم على الجانب الايسر قد يكون مفيدا لعملية الهضم، ظهورنا، و للقلب ايضل نظرا لوضع باقى اعضاء الجسم . و اليكم ست فوائد اساسية قد تاتى من نومنا على الجانب الايسر :-

دعم الجهاز اللمفاوى تبعا للطب الايوريفادى، النوم على الجانب الايسر يتيح لجسمك الفرصة لتنقية افضل للسائل اللمفاوى و الفضلات عن طريق العقد اللمفاوية و لان الجانب الايسر من اجسادنا يوجد به الجانب اللمفاوى الرئيسى . كما اكتشف باحث غربى، ان النوم على الجانب الايسر قد يساعد الجسم على معالجة الفضلات من المخ . على عكس النوم على الجانب الايمن الذى قد يقلل من كفاءة الجاز الللمفاوى .

تحسن عملية الهضم اذا تحدثنا عن عملية الهضم فان النوم على الجانب الايسر يفضل عن النوم على الجانب الايمن و يرجع ذلك الى سبب بسيط جدا الا وهو الجاذبية . فالنوم على الجانب الايسر يسمح لفضلات الطعام ان تتحرك بسهولة من الامعاء الغليظة الى القولون ( مما يعنى انك ستحتاج ان تتغوط بمجرد ان تستيقظ من النوم ) . كما ان النوم على الجانب الايسر يساعد على تماسك المعدة و البنكرياس ( فالمعدة موجودة بالجانب الايسر من اجسادنا )، و هذا سيحافظ على زيادة انزيمات البنكرياس واى عملية اخرى من عمليات الهضم . ( كى ترى هذذ العملية بعينيك انظر للصورة السابقة )

مفيد للقلب لطالما نصح الاطباء النساء الحوامل بالنوم على جانبهم الايسر , من اجل تحسن الدورة الدموية للقلب . حتى ان ان لم تكونى حامل ( وحتى ان لم تكون سيدة فى الاساس )، النوم على الجانب الايسر يساعد على تقليل الضغط من على القلب . لان الجاذبية قد تسهل كلا من تصريف الغدة اللمفاوية و الدورة الدموية للاورطى من القلب . و الجدير بالذكر انه كان هناك جدل كبير حول ايهما افضل للقلب النوم على الجانب الايسر ام الايمن .

مثالى للمرأة الحامل النوم على الجانب الايسر ليس جيدا فقط لتحسين الدورة الدموية عند المرأة الحامل , انما ايضا يخفف من الضغط على الظهر، و يحافظ على الكبد من ضغط الرحم، ويزيد تدفق الدم فى الرحم و الكليتين و الى الجنين . لذا فان اغلب الاطباء يميلوا الى ان ينصحو النساء الحوامل بجعل اطول فترات نومهم على جانبهم الايسر قد الامكان .

تقليل الحموضة المعوية ( حرقة فم المعدة ) نشرت دراسة فى ( ذاجورنال اوف كلينيكال جاسترونوتولوجى ) تقول ان النوم على الجانب الايسر قد تساعد على تقلل من اعراض الحموضة . مرة اخرى يرجع ذلك الى ان المعدة توجد فى الجانب الايسر من الجسم . على عكس النوم على الجانب الايمن والذى قد يزيد الامر سوءا . اذا كنت تعانى من الحموضة المعوية بعد تناول وجبة من الوجبات فقط جرب ان تستلقى لعشر دقائق على جانبك الايسر .

يسكن الام الظهر قد يستفيد الاشخاص الذين يعانون من الام مزمنة فى الظهر من النوم على الجانب الايسر كثيرا . و ذلك لان النوم على الجانب الايسر يقلل من الضغط على العمود الفقرى . مما يجعلك تشعر براحة اكبرة تزيد من فرص الحصول على ليلة نوم هانئة .

ملحوظة :-

بالرغم من وجود العديد من العوامل التى تدفعنا الى البدء فى النوم على جانبنا الايسر , الا انه من المهم ملاحظة ان بعض الناس – من بينهم من يعانون من امراض القلب او انقطاع النفس اثناء النوم او زرق العين او متلازمة العصب الرسغى – قد لا يستفيدو من النوم الجانبى . اذا لم تكن متاكدا من وضع النوم الملائم لك فسيكون من الافضل استشارة طبيب متخصص .

كيف تقوم بهذا التغيير ؟ اذا كنت مستعدا لتغيير وضع نومك الى الجانب الايسر ستحتاج لقليل من الوقت لتعتاد على ذلك . تحقيق بعض الاسترتيجيات البسيطة قد تساعد على تاكيد التغيير المطلوب . على سبيل المثال، قد تحتاج الى تجربة وضع وسادة بطول جسمك خلف ظهرك حتى يكون من الصعب ان تسقط وانت تستدير اثناء النوم على جانبك الايسر . النوم على الجانب المقابل من السرير قد يساعدك قليلا فبهذه الطريقة تغيير اتجاه نومك لن يشعرك باختلاف كبير .

من المهم ايضا ان تختار مرتبة جيدة للنوم . لان النوم على جانب الجسم قد يضغط على الاكتاف و الارداف , فمن المهم اختيار مرتبة مستوية تساعد على تقليل الضغط على هذه المناطق . عليك ايضا اختيار مرتبة تسمح لعمودك الفقرى ان يرتاح فى خط مستقيم و بالطبع لابد ان تكون المرتبة مريحة كلية لك . الارتباط بين السرير المريح و وضع النوم الافضل يؤكد على فرص حصولك على نوم هادئ و الاستيقاظ بصحة افضل .

أهمية النوم على الجانب الايسر صحيا - من وجهة نظر علمية -
« PREV
NEXT »

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق