أخر الأخبار

فكرة لا تخطر ببال أحد لأردوغان لتدفئة قصره بعد قطع روسيا الغاز عن بلاده

انتقد دولت بهتشلي زعيم حزب الحركة القومية التركي المعارض الرئيس رجب طيب أردوغان على التصريحات التي قلل بها من عواقب احتمال قطع روسيا الغاز عن بلاده.

وانهال بهتشلي زعيم الحزب التركي المعارض بالانتقادات اللاذعة على أردوغان الذي كان قد اعتبر أن "تركيا لن تفنى إذا قطعت روسيا الغاز عنها في إطار العقوبات"، واقترح بهتشلي عليه أن يدفئ قصره بحرق الزبل أو روث الحيوانات.

هذا وتشهد العلاقات بين موسكو وأنقرة توترا غير مسبوق على خلفية إسقاط قاذفة روسية زعمت تركيا أنها اخترقت أجواءها، فيما يصر الجانب الروسي على كمين نصبه الأتراك للطائرة لدى عودتها من مهمة قتالية في إطار العملية الجوية الروسية لمكافحة الإرهاب في سوريا.

وأعقبت الحادث جملة من التصريحات الروسية المنددة، ووصف الرئيس فلاديمير بوتين الحادث بـ"طعنة في الظهر" تلقتها روسيا من المتواطئين مع الإرهابيين، وممن كانت تعتبرهم شركاء وأصدقاء، فيما تخبطت أنقرة في تصريحاتها وزعمت تارة أنها لم تتعرف على هوية الطائرة، وتارة أخرى أنها أنذرتها مرارا قبل إطلاق النار عليها، وهو ما تنفيه روسيا.

وأعلنت روسيا في غضون أيام بعد الحادث فرض عقوبات اقتصادية على تركيا، في مقدمتها تعليق الرحلات السياحية، وحظر استيراد الخضروات والفواكه، فيما لا يستبعد المراقبون احتمال قطع الغاز الروسي عنها، الأمر الذي قد يشل الاقتصاد التركي.

وفي آخر التطورات على هذا الصعيد، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين في الرسالة السنوية التي وجهها إلى البرلمان الروسي الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول أن الرد الروسي على تركيا لن يقتصر على العقوبات الاقتصادية والكف عن شراء الطماطم، وأنه ستترتب على أنقرة آثار ستجعلها نادمة على ما فعلت.
فكرة لا تخطر ببال أحد لأردوغان لتدفئة قصره بعد قطع روسيا الغاز عن بلاده
« PREV
NEXT »

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق