أخر الأخبار

أردوغان يخرج عن صمته و يفجر مفاجأة مذهلة بخصوص حادثة إسقاط الطائرة الروسية

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده لم تكن تريد ما حدث في موضوع إسقاط الطائرة الروسية "سو 24 " اليوم، مؤكدا أن بلاده تعاملت وفق القوانين المعنية.

وادعى الرئيس التركي أن 10 إنذارات قد وجهت للطائرة الروسية التي كانت عائدة باتجاه قاعدة حميميم في اللاذقية.

وقال إردوغان إنه يجب احترام حق بلاده في الدفاع عن سيادتها.

جدير بالذكر أن هيئة الأركان الروسية نفت توجيه الجانب التركي أي إنذارات للطائرة الروسية وأكدت في بيان أنه لم تسجل على الإطلاق أي محاولات تركية للاتصال بطاقم الطائرة الروسية.

كما أكدت هيئة الأركان أن إصابة الطائرة الروسية جرت فوق الأراضي السورية وعلى بعد 4 كم من الحدود التركية السورية.


تحديث:
هذا و أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن السلطات التركية علمت بأن قواتها الجوية أسقطت المقاتلة الروسية فقط بعد تأكيد وزارة الدفاع الروسية ذلك.

وقال أردوغان خلال المؤتمر الاقتصادي الإسلامي الدولي في اسطنبول الأربعاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني: "إن الطائرة تعود للاتحاد الروسي صار مفهوما فقط بعد إعلان السلطات الروسية عن ذلك".

وأضاف أن طائرتين عسكريتين اخترقتا المجال الجوي التركي حيث غادرته إحداهما فيما تم إسقاط الثانية، وقال إن "طائرتين مجهولتين خرقتا أمس مجالنا الجوي في إقليم خاتاي، وتم تحذيرها خلال 5 دقائق 10 مرات من قبل عسكريينا. ومن ثم غادرت إحدى الطائرتين الأراضي التركية، بينما استمرت الثانية مصرة على خرق مجالنا الجوي، ففتحت مقاتلات F-16 التي كانت تقوم بحراسة الحدود النار عليها".

وأكد أردوغان في هذا السياق أن تركيا لا تسعى الى تضخيم الحادث، "فتركيا كانت دائما تدعو الى السلام والحوار والتسوية الدبلوماسية، وبعد ذلك (إسقاط المقاتلة الروسية) سنستمر بنفس الشيء. ولكن لا يجب أن ينتظر أحد منا بقائنا طرشانا وعميانا إزاء خرق أجوائنا، وحدودنا، وسيادتنا. لا توجد لدينا أفكار حول تضخيم هذه الحادثة. فنحن نحمي أمننا فقط وحقوق إخوتنا (يقصد التركمان السوريين)".

وكرر أردوغان أن تركيا تعتبر أنه تم إسقاط القاذفة الروسية في المجال الجوي التركي وأنها تحطمت في الأراضي السورية.

المصدر: وكالات روسية 
أردوغان يخرج عن صمته و يفجر مفاجأة مذهلة بخصوص حادثة إسقاط الطائرة الروسية
« PREV
NEXT »

هناك تعليق واحد

  1. كلنا مع يا تركيا ... كلنا معك يا قائد المسلمين وناصر الاسلام أردوغان البطل ... والموت لأعداء الاسلام ثلاثي الكفر والشر والارهاب العالمي (أميركا واسرائيل وايران) ، الله أكبر والنصر للاسلام وليخسأ الخاسئون .

    ردحذف