أخر الأخبار

أسماء ممنوعة للمواليد الجدد: فكر قبل أن تسجل اسم طفلك

تعددت أسباب منع تسمية أسماء المواليد في عدد من دول العالم، وشمل المنع أسماء شخصيات مثل «صدام حسين» و«أسامة بن لادن» وأسماء أفلام مثل «سوبرمان» و«روبوكوب»، بل شمل المنع حتى اسم معروف في الغرب مثل «توم»، وذلك بحسب موقع msn.

وفي حين أن هناك مبررات لمنع تسمية الأبناء بأسماء معينة، باعتبارها تثير السخرية، إلا إن هناك مبررات أخرى غير مقنعة على الإطلاق، وتم التراجع عنها لاحقاً بقرارات من المحاكم، ففي فرنسا، منعت السلطات مؤخراً أسرة من تسمية ابنتها على اسم الماركة العالمية المشهورة للشكولاتة «نوتيلا»، باعتباره اسما شائعاً ومتداولاً بكثرة بوصفه ماركة تجارية.

كذلك منعت أسرة ثانية من تسمية ابنتها باسم «ميجان رينو»، بالنظر للتشابه الكبير مع اسم سيارة تنتجها شركة رينو، هي سيارة «ميجان»، رغم أن طريقة كتابة «رينو» في الاسمين مختلفة، لكن لفظهما هو نفسه.

في النرويج، رغم انتشار الاسم «بيورن» في الدول الاسكندنافية، إلا أنه تم منعه بعد أن تم وضع الاسم على اللائحة السوداء للأسماء نتيجة ارتباطه باسم حيوان، وذلك لأن الاسم يعني «دب».

أما في البرتغال فيعتبر اسم «توم» بين أكثر الأسماء منعاً في سجلات الولادة، لكن السبب يظل مجهولاً بالنسبة لنا، وفي أيسلندا، منعت السلطات فتاة تسجيل اسمها «بلاير» لأنه لا يظهر في سجل أسماء المواطنين البالغ عددهم (في السجل) 3565 اسماً، من بينهم 1853 اسماً للإناث. غير أن المحكمة سمحت للفتاة البالغة من العمر 15 عاماً من تسجيل اسمها.

أما في نيوزيلندا، فقد أصدرت السلطات قائمة بالأسماء الممنوعة، وتضمنت أسماء مثل «الملكة فيكتوريا» و«جلالة» و«مافيا نوفير» و«لوسيفاير»، كما تضمنت القائمة اسماء مثل «نقطة» (.) و«4 ريال» و«في 8».

وفي فنزويلا، منعت السلطات المختصة تسجيل اسم «الرجل الخارق» أو «سوبرمان» باعتباره اسماً مثيراً للسخرية، ومع ذلك فهناك شخصان في البلاد اسمهما الرسمي «سوبرمان». وفي البرازيل، ثمة قائمة بالأسماء لدى السلطات المختصة، ومن بين هذه الأسماء يظهر اسم الزعيم العراقي الراحل «صدام حسين».

وفي المكسيك، رفضت السلطات في ولاية سونورا تسجيل أسماء مثل «روبوكوب» و«بيرجر كينج» و«فيرجين» و«تيرمينيتور» باعتبارها أسماء مثيرة للسخرية للأشخاص، ولأنها كذلك أسماء أفلام وشركات.

كما تحظر الولاية اسم الزعيم النازي الألماني «هتلر».، أما في تركيا، فقد منعت السلطات في العام 2002 تسجيل اسم أسامة بن لادن، وذلك عندما حاول والدا الطفل، وهما ألمانيان من أصول تركية.


المصدر: المصري اليوم
أسماء ممنوعة للمواليد الجدد: فكر قبل أن تسجل اسم طفلك
« PREV
NEXT »

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق